سؤال وجواب في الهندسة المدنية
س1.
واجبات المهندس المدني؟
1- مراجعة الرسومات والحسابات لجميع جزئيات المشروع .
2- الإحتفاظ بنسخة من مخططات وحسابات المشروع وما يجري عليها من تعديلات .
3- الإلمام بالمواصفات والملاحق والتعاميم الصادرة عن الوزارة وأطلاع جهاز الاشراف عليها.
4- التأكيد على المقاول للعمل ضمن حدود المواصفات .
5- متابعة أعمال المقاول وما يستجد من مشاكل أثناء العمل وتقديم حلول فورية لها .
6- عمل تقرير يومي للمهندس المقيم ، ويشمل أي ملاحظات يجب لفت نظر المقاول لها عمل تقرير شهري وملاحظة نسبة الانجاز لتلافي اسباب التأخير.
7- تنفيذ توجيهات المهندس المقيم .
8- متابعة و توجيه و تقديم النصح والإرشاد لبقية جهاز الإشراف بالمشروع وتعريف كل عنصر بمهامه .
9- متابعة الظروف الجوية يومياً ، ومدى ملاءمة تنفيذ الأعمال فيه وملاحظة عوامل السلامه وحل مشاكل المواطنين.
10- ملاحظة نسبة الإنجاز ومدى تقدم سير الأعمال .
س2. ما هي واجبات المهندس المدني قبل بدء المشروع ؟
1) مراجعة اللوحات
2) مراجعة الجدول الزمني
3) استلام العلامات المساحية
4) تحديد محور الطريق
5) مراجعة مناسيب الأرض الطبيعية
س3. كيفية ضبط جودة طبقة الأساس المساعد؟
1) السمك
2) ألدمك
3) التدرج والمكافئي الرملي ودليل اللدونه
4) نسبة كاليفورنيا للتحمل والتآكل
5) نسبة التفاوت المسموح به في السطح
س4. أشتكي الأهالي من موضع عبارة في الطريق وجاء قرار الوزارة بضرورة تغير موقع العبارة ما هو تصرفك ؟
ج4 / يتم تغيير مكان العبارة الي مكان مناسب مع عمل خندق صرف طولي (ditch) لتحويل مسار المياه إلي العبارة السابقة لها أو اللاحقة علي حسب ميل الأرض الطبيعية.
س5. بعد صب الخرسانة ظهر شرخ شعري علي سطح الخرسانة ما سببه ؟
ج5/ 1- زيادة نسبة المياه 2- الصب في الأجواء الحارة 3- سمك الغطاء الخرساني ضعيف
س6. إذا كنت تقوم بصب خرسانة ملامسه للتربة أي نوع من الاسمنت تستخدمه ؟
ج6/ إذا كانت التربة تحتوي علي نسبه عاليه من أملاح الكبريتات او الكلوريدات اكبر من 1000 جزء في المليون وكانت الخرسانة مسلحه نستخدم اسمنت مقاوم للكبريتات(v) ثانياً:- إذا كانت النسبة اكبر من 3000 جزء في المليون تحتاج إلي إجراءات معالجه خاصة
ثالثاً:- لمقاومة الكلوريدات
1) نزود الغطاء الخرساني ونستخدم (denese concrete )
2) نزود الاسمنت بنسبة (10-25%)
3) نستخدم إضافات (super plasticizers )
4) المعالجة السريعة للخرسانة
5) تجنب الصب في الجو الحار أو الرياح
6) الدهان والعزل
غير ذلك نستخدم اسمنت بورتلاندي عادي
س7. ما هي درجة حرارة صب الخرسانة في الأجواء الحارة والباردة ؟
ج7/ 1- درجة حرارة الهواء(5-33ْم) ودرجة حرارة الخرسانة بأي حال من الأحوال لا تزيد عن 32ْم وفي حالة أل (deck slab ) سقف الكوبري لا تزيد عن 26ْم ودرجة وفي الأجزاء الخرسانيه التي يزيد سمكها عن 60سم درجة حرارة الخرسانة لا تقل عن 10درجات مئوية واقل من 60سم لا تقل عن 15ْم وفي الأجواء الرطبة التي تصل نسبة الرطوبة إلي 90% ممكن صب الخرسانة ودرجة حرارة الجو 40ْم
8. ما هي درجة حرارة الإسفلت في ألخلاطه ؟
ج8 / 160+/- 5
9. ما هي درجة حرارة الإسفلت علي الطريق؟
ج9/ 145+/-5
10. الثبات قليل والفراغات كذلك ما العمل وإذا لم تتحسن النتائج ماذا تفعل؟
ج10/ إما بتقليل البيتومين أو زيادة الحصى إذا لم تتحسن نغير التصميم بشرط ألا تقل نسبة الفراغات عن 4%
11. ما هي نسبة الطين والمواد الناعمة في الأساس الحصوي ؟
ج11/ حجارة مسطحه ومستطيله ولينه ومفككه لا تزيد عن 5% من تجربة الهيدروميتر
12. لماذا تفضل طريقة ACI في تصميم الخلطات ؟
ج12/ لانها تأخذ في الاعتبار الوزن النوعي لجميع الحصي الداخل في الخلطه
13. هل تسمح باستخدام المياه المالحة في ردميات الطرق ؟
ج13/ مياه البحر غير مسموح لأنها تعتبر سبخه مياه الآبار ممكن
14. ما الفرق بين A-2-4 & A-4 وما النسبة المئوية للمار من منخل 200 ؟
ج/14 A-2-4 granular materials( silt or clay gravel &sand)
Well graded material pass #200 35% max
A-4 SILTY CLAY POOR TO FAIR SOIL PASS#200 36% MIN
15. ما هو F.M وكيف تحصل عليه ومتى تكون التربة ناعمة بدلالة F.M ؟
ج15 / هو (numerical no ) يوضح تصنيف التربة من وجهة نظر النعومة وكلما زاد زادت خشونة التربة(2.3-301 ) ويساوي مجموع المحجوز علي المناخل (4+8+16+30+50+100)مقسوم علي 100
16. عرف أل LOSS of stability وكيف تحصل عليه وما قيمته في BBC&BWC؟
ج16/ هو الثبات المفقود بعد غمر العينة في حمام ماء ساخن درجة حرارته 60مْ لمدة 24 ساعة وذلك لمحاكاة الطبيعة ومن ثم إجراء تجربة الثبات عليها ولا يزيد عن 25%
17. عرف أل Rutting وأسبابه و Raveling وأسبابه وكيف تعالجه ؟
ج17/ (RUTTING ) هو ظهور مسارات ومجاري نتيجة لإزاحة الإسفلت أسفل عجلات السيارات وأسبابه:-
1-زيادة نسبة البيتومين ونسبة فراغات ضعيفة وثبات قليل
2-دمك قليل أثناء التنفيذ
3- درجة حرارة عاليه
4-كثافة مرورية عاليه وزيادة حمولة السيارات علي الطريق
5—استخدام مواد ناعمة
6-الرمل السافي أكثر من 7.5% من وزن الحصمه الناعمة
7-درجة التلين (SOFTING POINT ) منخفضة (75-90مْ) ولا تقل بأي حال عن 85مْ في الكثافة المرورية العالية للإسفلت (60/70 )
8- الحجارة غير مكسره بالقدر الكافي مطلوب المحجوز علي منخل رقم 8 مكسر وجهين بنسبة 90%
علاجها : يتم تلافي حدوث التخدد بالاتي:-
1) تلافي الأسباب السابقة
2) استعمال أسفلت محسن ويفضل في الأجواء الصحراوية استخدام إسفلت (40/50)
3) تصميم الخلطة الاسفلتيه باستخدام السوبربيف
4) وفي حالة حدوث التخدد (Rutting )يتم كشط سماكة 5سم العليا للإسفلت وإعادة السفلتة.
أل (RAVELING ) هو عملية انفصال كثيف لحبيبات الحصى عن بعضها وتطايرها واسببها :-
1. بيتومين قليل
2. دمك ضعيف
3. خلطه خشنه
4. حرارة زايده (OVER HEATING )
5. بسب المياه علي سطح الطريق
6. تنفيذ الطبقة بسمك ضعيف في جو بارد
7. نوعية الحصى قابله للتقشر مطلوب 95% (NON-STRPPING )
8. خلطه بها تراب علي ارض غير نظيفة
علاجها عن طريق عمل طبقه سطحيه بديله(Sandmix)
18. ما هي مواصفات أل aggregate المستخدم في الخرسانة ؟
ج18/ 1- البري لوس لوس انجلوس لايزيد عن 40%للحصمه الخشنة
2- أصالة كبريتات الصوديوم (SOUNDNESS ) للحصمه الخشنة لا تزيد عن 12% وللناعمة 10%
3- كتل الطين وجزيئات سهلة التفتت(FRIABLE ) لا تزيد عن 1% للخشنة والناعمة
4-معامل النعومة (F.M )2.3-3.1 للحصى الناعم
5- قطع لينه وحجارة رخوة(soft fragment& shale's )لا تزيد عن 5% لكل الحصى
6- (thin&elonged particles ) لا تزيد عن 15% لجميع الحصى
7- ألمكافئي الرملي S.E) ) لا تقل عن 75 % للحصى الناعم
8- اختبار الشوائب العضوية (lighter ) للحصمه الناعمة
9- تفاعلية الاسمنت (عدم الضرر) لكلا الحصمه
19. كيف تحسن أل workability للخرسانة ؟
ج19/ تعريفها هي سهولة ألدمك وخروج الفراغات والتفريغ والقدرة علي التماسك في عملية الصب وعدم حدوث انفصال حبيبي ولتحسينه يجب عمل الأتي:-
1- ضبط نسبة المياه
2- الإضافات (admixture )
3- ضبط تدرج الحصمه
4- سطح خصمه جيد (surface texture )
20. عرف أل coating& strip وما هي حدوده ؟
ج20/ (strip ) هو تقشر سطح الحصى من البيتومين نتيجة للمياه أو أي خواص أخري في الحصمه ويجب ألا يزيد التقشر عن 5% أو إضافة أي مادة من خواصها مساعدة الحصى والبتومين علي عدم التقشر
(coating ) هو تغطية سطح الحصمه بالبيتومين وعد قابليتها للتطاير بنسبة 95%
21. في حالة استخدام A3 في الردم كيف تحصل علي 90% دمك وهل تحتاج ماء أثناء ألدمك أم لا وما نوع الهراسات المستخدمة ؟
ج21/ اذا كانت المياه غير متوفره عن طريق الكثافة النسبية 70% التي تعادل 90% من البروكتور المعدل لا نحتاج إلي الماء ( completely dry ) ونستخدم هراسات ( low amplitude high frequency )(14000كجم،100 ضربه للدقيقه)
22. أنت متقدم لوظيفة مهندس مدني ما هي واجباتك لو اشتغلت مهندس مقيم ؟
ج22/ نفس واجبات المهندس المقيم
23. ما نسبة الرمل الطبيعي في الإسفلت ؟
ج23/ 15% من الحصمه الناعمة المارة من منخل رقم 4 والسافي 50% من الرمل الطبيعي أي 7.5% من الحصمه الناعمة
24. ما هي العبارات ؟ وإذا قدم لك المقاول الرسومات وبها آماكن العبارات للاعتماد ماذا تفعل ؟ وما هو المطلوب من المقاول لاختبار أماكن العبارات ؟
ج24/ هي منشأ صناعي تحت الطريق لتصريف مياه الأمطار السيول
1-اختار اقل مكان في المنسوب وهو محور مجري السيل
2-نحدد منسوب المياه واتجاه مجري المياه
3- نحدد كمية المياه
4-ثم نحدد إبعاد العبارة
مطلوب من المقاول تحديد نوعية التربة التي يتم التأسيس عليها ومن ثم تحديد إبعاد قطاعات الخرسانة ونوعية الاسمنت المستعمل
25. ماذا يطلب من المقاول في الفترة التحضيرية ومتى يقدم الرسومات للاعتماد ؟
1) القيام بجميع عمليات المساحه
أ- تحديد محور الطريق وتثبيت علامات المنسوب
ب- رسم المقاطع العرضية للأرض الطبيعية
ت- إعداد الرسومات اللازمة التي تبين الأرض الطبيعية الفعلية ووضعها علي قرص مرن واعتمداها من الاستشاري
ث- تحديد أحجام وحدود القطع والردم علي طول الطريق
ج- تحديد المواقع الفعلية للمنشات الخرسانيه
ح- تحديد جميع العوائق والمنشأت التي تعيق التنفيذ والتنسيق بشأنها مع الإطراف المعنية بها ووضع الحلول والمقترحات لمعالجة هذه العوائق وتقديمها للوزارة للموافقة عليها
2) إعداد برنامج عمل مفصل لجميع بنود العمل التي يجب انجازها بموجب جدول الانشطه الاوليه
3)إعداد موقع ورشة العمل وتوفير المعدات اللازمة
4)تجهيز مجمع جهاز الإشراف
5)تحديد مصادر المياه وأماكن استعارة المواد واخذ موافقة من أصحاب الأملاك
6)إجراء جميع الاختبارات الاوليه للمواد المأخوذة من مصادر الاستعارة
7)تحديد مواقع الكسارات والخلاطات واخذ موافقة بها قبل التركيب
8)البدء في إعداد الخلطات الخرسانيه والاسفلتيه حسب المواصفات والتعاميم
1- مراجعة الرسومات والحسابات لجميع جزئيات المشروع .
2- الإحتفاظ بنسخة من مخططات وحسابات المشروع وما يجري عليها من تعديلات .
3- الإلمام بالمواصفات والملاحق والتعاميم الصادرة عن الوزارة وأطلاع جهاز الاشراف عليها.
4- التأكيد على المقاول للعمل ضمن حدود المواصفات .
5- متابعة أعمال المقاول وما يستجد من مشاكل أثناء العمل وتقديم حلول فورية لها .
6- عمل تقرير يومي للمهندس المقيم ، ويشمل أي ملاحظات يجب لفت نظر المقاول لها عمل تقرير شهري وملاحظة نسبة الانجاز لتلافي اسباب التأخير.
7- تنفيذ توجيهات المهندس المقيم .
8- متابعة و توجيه و تقديم النصح والإرشاد لبقية جهاز الإشراف بالمشروع وتعريف كل عنصر بمهامه .
9- متابعة الظروف الجوية يومياً ، ومدى ملاءمة تنفيذ الأعمال فيه وملاحظة عوامل السلامه وحل مشاكل المواطنين.
10- ملاحظة نسبة الإنجاز ومدى تقدم سير الأعمال .
س2. ما هي واجبات المهندس المدني قبل بدء المشروع ؟
1) مراجعة اللوحات
2) مراجعة الجدول الزمني
3) استلام العلامات المساحية
4) تحديد محور الطريق
5) مراجعة مناسيب الأرض الطبيعية
س3. كيفية ضبط جودة طبقة الأساس المساعد؟
1) السمك
2) ألدمك
3) التدرج والمكافئي الرملي ودليل اللدونه
4) نسبة كاليفورنيا للتحمل والتآكل
5) نسبة التفاوت المسموح به في السطح
س4. أشتكي الأهالي من موضع عبارة في الطريق وجاء قرار الوزارة بضرورة تغير موقع العبارة ما هو تصرفك ؟
ج4 / يتم تغيير مكان العبارة الي مكان مناسب مع عمل خندق صرف طولي (ditch) لتحويل مسار المياه إلي العبارة السابقة لها أو اللاحقة علي حسب ميل الأرض الطبيعية.
س5. بعد صب الخرسانة ظهر شرخ شعري علي سطح الخرسانة ما سببه ؟
ج5/ 1- زيادة نسبة المياه 2- الصب في الأجواء الحارة 3- سمك الغطاء الخرساني ضعيف
س6. إذا كنت تقوم بصب خرسانة ملامسه للتربة أي نوع من الاسمنت تستخدمه ؟
ج6/ إذا كانت التربة تحتوي علي نسبه عاليه من أملاح الكبريتات او الكلوريدات اكبر من 1000 جزء في المليون وكانت الخرسانة مسلحه نستخدم اسمنت مقاوم للكبريتات(v) ثانياً:- إذا كانت النسبة اكبر من 3000 جزء في المليون تحتاج إلي إجراءات معالجه خاصة
ثالثاً:- لمقاومة الكلوريدات
1) نزود الغطاء الخرساني ونستخدم (denese concrete )
2) نزود الاسمنت بنسبة (10-25%)
3) نستخدم إضافات (super plasticizers )
4) المعالجة السريعة للخرسانة
5) تجنب الصب في الجو الحار أو الرياح
6) الدهان والعزل
غير ذلك نستخدم اسمنت بورتلاندي عادي
س7. ما هي درجة حرارة صب الخرسانة في الأجواء الحارة والباردة ؟
ج7/ 1- درجة حرارة الهواء(5-33ْم) ودرجة حرارة الخرسانة بأي حال من الأحوال لا تزيد عن 32ْم وفي حالة أل (deck slab ) سقف الكوبري لا تزيد عن 26ْم ودرجة وفي الأجزاء الخرسانيه التي يزيد سمكها عن 60سم درجة حرارة الخرسانة لا تقل عن 10درجات مئوية واقل من 60سم لا تقل عن 15ْم وفي الأجواء الرطبة التي تصل نسبة الرطوبة إلي 90% ممكن صب الخرسانة ودرجة حرارة الجو 40ْم
8. ما هي درجة حرارة الإسفلت في ألخلاطه ؟
ج8 / 160+/- 5
9. ما هي درجة حرارة الإسفلت علي الطريق؟
ج9/ 145+/-5
10. الثبات قليل والفراغات كذلك ما العمل وإذا لم تتحسن النتائج ماذا تفعل؟
ج10/ إما بتقليل البيتومين أو زيادة الحصى إذا لم تتحسن نغير التصميم بشرط ألا تقل نسبة الفراغات عن 4%
11. ما هي نسبة الطين والمواد الناعمة في الأساس الحصوي ؟
ج11/ حجارة مسطحه ومستطيله ولينه ومفككه لا تزيد عن 5% من تجربة الهيدروميتر
12. لماذا تفضل طريقة ACI في تصميم الخلطات ؟
ج12/ لانها تأخذ في الاعتبار الوزن النوعي لجميع الحصي الداخل في الخلطه
13. هل تسمح باستخدام المياه المالحة في ردميات الطرق ؟
ج13/ مياه البحر غير مسموح لأنها تعتبر سبخه مياه الآبار ممكن
14. ما الفرق بين A-2-4 & A-4 وما النسبة المئوية للمار من منخل 200 ؟
ج/14 A-2-4 granular materials( silt or clay gravel &sand)
Well graded material pass #200 35% max
A-4 SILTY CLAY POOR TO FAIR SOIL PASS#200 36% MIN
15. ما هو F.M وكيف تحصل عليه ومتى تكون التربة ناعمة بدلالة F.M ؟
ج15 / هو (numerical no ) يوضح تصنيف التربة من وجهة نظر النعومة وكلما زاد زادت خشونة التربة(2.3-301 ) ويساوي مجموع المحجوز علي المناخل (4+8+16+30+50+100)مقسوم علي 100
16. عرف أل LOSS of stability وكيف تحصل عليه وما قيمته في BBC&BWC؟
ج16/ هو الثبات المفقود بعد غمر العينة في حمام ماء ساخن درجة حرارته 60مْ لمدة 24 ساعة وذلك لمحاكاة الطبيعة ومن ثم إجراء تجربة الثبات عليها ولا يزيد عن 25%
17. عرف أل Rutting وأسبابه و Raveling وأسبابه وكيف تعالجه ؟
ج17/ (RUTTING ) هو ظهور مسارات ومجاري نتيجة لإزاحة الإسفلت أسفل عجلات السيارات وأسبابه:-
1-زيادة نسبة البيتومين ونسبة فراغات ضعيفة وثبات قليل
2-دمك قليل أثناء التنفيذ
3- درجة حرارة عاليه
4-كثافة مرورية عاليه وزيادة حمولة السيارات علي الطريق
5—استخدام مواد ناعمة
6-الرمل السافي أكثر من 7.5% من وزن الحصمه الناعمة
7-درجة التلين (SOFTING POINT ) منخفضة (75-90مْ) ولا تقل بأي حال عن 85مْ في الكثافة المرورية العالية للإسفلت (60/70 )
8- الحجارة غير مكسره بالقدر الكافي مطلوب المحجوز علي منخل رقم 8 مكسر وجهين بنسبة 90%
علاجها : يتم تلافي حدوث التخدد بالاتي:-
1) تلافي الأسباب السابقة
2) استعمال أسفلت محسن ويفضل في الأجواء الصحراوية استخدام إسفلت (40/50)
3) تصميم الخلطة الاسفلتيه باستخدام السوبربيف
4) وفي حالة حدوث التخدد (Rutting )يتم كشط سماكة 5سم العليا للإسفلت وإعادة السفلتة.
أل (RAVELING ) هو عملية انفصال كثيف لحبيبات الحصى عن بعضها وتطايرها واسببها :-
1. بيتومين قليل
2. دمك ضعيف
3. خلطه خشنه
4. حرارة زايده (OVER HEATING )
5. بسب المياه علي سطح الطريق
6. تنفيذ الطبقة بسمك ضعيف في جو بارد
7. نوعية الحصى قابله للتقشر مطلوب 95% (NON-STRPPING )
8. خلطه بها تراب علي ارض غير نظيفة
علاجها عن طريق عمل طبقه سطحيه بديله(Sandmix)
18. ما هي مواصفات أل aggregate المستخدم في الخرسانة ؟
ج18/ 1- البري لوس لوس انجلوس لايزيد عن 40%للحصمه الخشنة
2- أصالة كبريتات الصوديوم (SOUNDNESS ) للحصمه الخشنة لا تزيد عن 12% وللناعمة 10%
3- كتل الطين وجزيئات سهلة التفتت(FRIABLE ) لا تزيد عن 1% للخشنة والناعمة
4-معامل النعومة (F.M )2.3-3.1 للحصى الناعم
5- قطع لينه وحجارة رخوة(soft fragment& shale's )لا تزيد عن 5% لكل الحصى
6- (thin&elonged particles ) لا تزيد عن 15% لجميع الحصى
7- ألمكافئي الرملي S.E) ) لا تقل عن 75 % للحصى الناعم
8- اختبار الشوائب العضوية (lighter ) للحصمه الناعمة
9- تفاعلية الاسمنت (عدم الضرر) لكلا الحصمه
19. كيف تحسن أل workability للخرسانة ؟
ج19/ تعريفها هي سهولة ألدمك وخروج الفراغات والتفريغ والقدرة علي التماسك في عملية الصب وعدم حدوث انفصال حبيبي ولتحسينه يجب عمل الأتي:-
1- ضبط نسبة المياه
2- الإضافات (admixture )
3- ضبط تدرج الحصمه
4- سطح خصمه جيد (surface texture )
20. عرف أل coating& strip وما هي حدوده ؟
ج20/ (strip ) هو تقشر سطح الحصى من البيتومين نتيجة للمياه أو أي خواص أخري في الحصمه ويجب ألا يزيد التقشر عن 5% أو إضافة أي مادة من خواصها مساعدة الحصى والبتومين علي عدم التقشر
(coating ) هو تغطية سطح الحصمه بالبيتومين وعد قابليتها للتطاير بنسبة 95%
21. في حالة استخدام A3 في الردم كيف تحصل علي 90% دمك وهل تحتاج ماء أثناء ألدمك أم لا وما نوع الهراسات المستخدمة ؟
ج21/ اذا كانت المياه غير متوفره عن طريق الكثافة النسبية 70% التي تعادل 90% من البروكتور المعدل لا نحتاج إلي الماء ( completely dry ) ونستخدم هراسات ( low amplitude high frequency )(14000كجم،100 ضربه للدقيقه)
22. أنت متقدم لوظيفة مهندس مدني ما هي واجباتك لو اشتغلت مهندس مقيم ؟
ج22/ نفس واجبات المهندس المقيم
23. ما نسبة الرمل الطبيعي في الإسفلت ؟
ج23/ 15% من الحصمه الناعمة المارة من منخل رقم 4 والسافي 50% من الرمل الطبيعي أي 7.5% من الحصمه الناعمة
24. ما هي العبارات ؟ وإذا قدم لك المقاول الرسومات وبها آماكن العبارات للاعتماد ماذا تفعل ؟ وما هو المطلوب من المقاول لاختبار أماكن العبارات ؟
ج24/ هي منشأ صناعي تحت الطريق لتصريف مياه الأمطار السيول
1-اختار اقل مكان في المنسوب وهو محور مجري السيل
2-نحدد منسوب المياه واتجاه مجري المياه
3- نحدد كمية المياه
4-ثم نحدد إبعاد العبارة
مطلوب من المقاول تحديد نوعية التربة التي يتم التأسيس عليها ومن ثم تحديد إبعاد قطاعات الخرسانة ونوعية الاسمنت المستعمل
25. ماذا يطلب من المقاول في الفترة التحضيرية ومتى يقدم الرسومات للاعتماد ؟
1) القيام بجميع عمليات المساحه
أ- تحديد محور الطريق وتثبيت علامات المنسوب
ب- رسم المقاطع العرضية للأرض الطبيعية
ت- إعداد الرسومات اللازمة التي تبين الأرض الطبيعية الفعلية ووضعها علي قرص مرن واعتمداها من الاستشاري
ث- تحديد أحجام وحدود القطع والردم علي طول الطريق
ج- تحديد المواقع الفعلية للمنشات الخرسانيه
ح- تحديد جميع العوائق والمنشأت التي تعيق التنفيذ والتنسيق بشأنها مع الإطراف المعنية بها ووضع الحلول والمقترحات لمعالجة هذه العوائق وتقديمها للوزارة للموافقة عليها
2) إعداد برنامج عمل مفصل لجميع بنود العمل التي يجب انجازها بموجب جدول الانشطه الاوليه
3)إعداد موقع ورشة العمل وتوفير المعدات اللازمة
4)تجهيز مجمع جهاز الإشراف
5)تحديد مصادر المياه وأماكن استعارة المواد واخذ موافقة من أصحاب الأملاك
6)إجراء جميع الاختبارات الاوليه للمواد المأخوذة من مصادر الاستعارة
7)تحديد مواقع الكسارات والخلاطات واخذ موافقة بها قبل التركيب
8)البدء في إعداد الخلطات الخرسانيه والاسفلتيه حسب المواصفات والتعاميم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق