إنضم لنا

آخر المواضيع

الخميس، 2 أغسطس 2018

الاحتياطات الواجب عملها في عقد الاطارات التي تزيد مجازاتها عن عشرة أمتار

الاحتياطات الواجب عملها في عقد الاطارات التي تزيد مجازاتها عن عشرة أمتار







ما هي الاحتياطات الواجب عملها في عقد الاطارات التي تزيد مجازاتها عن عشرة أمتار ؟؟
Corner Joint in Large ( equal or more than 10 m ) Span Portal Frames ??
لمناقشة هذا الموضوع أستعرض النقاط التالية :
1-
لماذا تحدد الكودات العالمية ( UBC 97 ) والكود الأوروبي ( EC2 ) وبعض الكودات المحلية ذلك من أجل المجازات ( Spans) 10 متر وما يزيد, وهل هذا يعني أن التفصيلة الانشائية الخاصة بذلك لا تعتمد في المجازات التي تقل عن 10 متر .
2-
تفيد الكودات أن عقد ( Joints ) الاطارات ( Frames ) بين الكمرات والأعمدة, وعندما تزيد مجازات الكمرات على 10 متر في الاطار, يلزم اضافة تسليح عند العقد الطرفية لمقاومة اجهادات الشد القطري ( الانفلاق ) الناتجة على مستوى مائل يصل بين الركنين الداخلي والخارجي للعقدة, نتيجة للتوزع غير الخطي لللاجهادات كما هو مبين في الصورتين ( 3,4 ) . ويوزع هذا التسليح على هذا الطول المائل, ويؤخذ بنسبة 15 % من التسليح العلوي المشدود للعقدة ( Top ) للكمرات بمجازات حوالي 10 متر , وتزاد لتصل حوالي 30 % للمجازات التي تصل الى حوالي 30 متر .اضافة لذلك يجب أن تستمر كانات ( Rings ) العمود ضمن العقدة, أو تستعمل كانات ( Rings ) خاصة للعقدة بشكل مروحة, كما هو مبين في الصورة ( 5 ) .
3-
هل تنطبق هذه التفصيلة الانشائية على الاطارات( Frames ) الكابولية أو وجود بروز ( Cantilever ) في عقدة الاطار والذي سيؤدي الى زيادة في عمق الكمرة نتيجة اعادة توزيع العزوم في العقدة بين العزوم الثلاثة للكابولي والكمرة والعمود...كما هو وارد في الصورتين ( 6,7 ) .
4-
عندما يكون بحر الاطار( Span of Frame ) دون 10 متر فهل هناك علاقة بين البحر ( Span ) وعمق ( Depth ) الكمرة وبالتالي مقدار اجهادات الشد القطرية التي يمكن أن تحصل في العقدة, والتي تحدد مدى الحاجة الى اضافة تسليح عند العقدة .


3- هل تنطبق هذه التفصيلة الانشائية على الاطارات( Frames ) الكابولية أو وجود بروز ( Cantilever ) في عقدة الاطار والذي سيؤدي الى زيادة في عمق الكمرة نتيجة اعادة توزيع العزوم في العقدة بين العزوم الثلاثة للكابولي والكمرة والعمود...كما هو وارد في الصورتين ( 6,7 ) .
4- 
عندما يكون بحر الاطار( Span of Frame ) دون 10 متر فهل هناك علاقة بين البحر ( Span ) وعمق ( Depth ) الكمرة وبالتالي مقدار اجهادات الشد القطرية التي يمكن أن تحصل في العقدة, والتي تحدد مدى الحاجة الى اضافة تسليح عند العقدة .

5- هل هناك علاقة بين ( Span of Frame ) وقيمة العزم الناتج على العقدة والتي تحدد قيمة التسليح العلوي في العقدة وبالتالي تحديد نسبة ال 15 % من هذا التسليح لمقاومة اجهادات الشد ومن خلاله ثم تحديد قيمة 10 متر للمجاز أو 30 % من هذا التسليح عندما يكون المجاز حوالي 30 متر .أي باختصار العلاقة بين المجاز وقيمة العزم في العقدة .
ملاحظة : أفضل طرق التنفيذ للتسليح في العقدة هو قبل الانتهاء من صب كامل العمود في الاطار يتم تنفيذ استمرارية تسليح العمود ضمن الكمرة لتحقيق العزم السالب في العقدة حتى الوصول الى منطقة أقل من أعلى العمود من أجل تشكيل تسليح الشد القطري ضمن جزء العمود المتبقي وصولاً الى داخل الكمرة مع تسليح المروحة, بحيث يستمر التسليح داخل الكمرة محققاً طول التماسك المطلوب وبعدها ينفذ تسليح الكمرة الكامل المتبقي ثم صب الكمرة .
أرجو مناقشة هذه النقاط لاغناء الموضوع من الناحية الانشائية واضافة أية خبرات أخرى متوفرة لدى الأخوة المهندسين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من نحن

author موقع يهدف الى الارتقاء بمستوى المهندس العربي ليواكب متطلبات السوق العالمية سيحتوى الموقع باذن الله على كتب تشرح كل ما يهم المهندس كما سيتم توفير اهم البرامج الهندسية المستخدمة بالاضافة الى الشروحات المختلفة للمهندسين
المزيد عني →

التصنيفات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *