🗳 تجهيزات اختبار الضغط
➖➖➖➖➖➖➖
➖➖➖➖➖➖➖
🚧 خطوات اختبار الضغط
اذا كانت هذة زيارتك الأولى للموقع انقر هنا
➖➖➖➖➖➖➖
1️⃣- طول قطاع الخط المراد اختباره
☀️حيث يجب الا يتجاوز طول القطاع عن ( 500 ~ 1000 ) م.ط واحيانا يصل الي ( 2000 )م.ط في بعض المواصفات ( الفرنسية ) ، وكلما زاد طول القطاع كلما زادت صعوبة اكتشاف التسربات
2️⃣- الردم الجزئي :
☀️يتم تثبيت الأنابيب بالردم الجزئي فوق المواسير بحيث يغطي( L⅔ ) الماسورة وترك جميع الرؤوس مكشوفة لضمان رؤية اي تسرب محتمل من الجوانات
☀️يتم تثبيت الأنابيب بالردم الجزئي فوق المواسير بحيث يغطي( L⅔ ) الماسورة وترك جميع الرؤوس مكشوفة لضمان رؤية اي تسرب محتمل من الجوانات
3️⃣- سدات ( طبات ) الاختبار :
☀️يتم تركيب سدتي الاختبار في الطرف العالي ( A) مزوّد بمحبس نفث لخروج الهواء ، والطرف الواطي ( B ) مزوّد بصمام متصل بالمضخة
☀️يتم تركيب سدتي الاختبار في الطرف العالي ( A) مزوّد بمحبس نفث لخروج الهواء ، والطرف الواطي ( B ) مزوّد بصمام متصل بالمضخة
4️⃣- الركائز :
☀️يتم عمل ركائز ساندة خلف الطبتين لمقاومة القوي المحورية الناتجة من ضغط الاختبار ، ويفضل وضع قطع خشبية بين الطبة والركيزة لامتصاص قوي الضغط ، كما يتم عمل ركائز جانبية لمنع الحركة الأفقية الطبة
☀️يتم عمل ركائز ساندة خلف الطبتين لمقاومة القوي المحورية الناتجة من ضغط الاختبار ، ويفضل وضع قطع خشبية بين الطبة والركيزة لامتصاص قوي الضغط ، كما يتم عمل ركائز جانبية لمنع الحركة الأفقية الطبة
5️⃣- ملء الخط بالمياه :
☀️يتم تعبئة الخط بالمياه تدريجيا من النقطة المنخفضة ( B ) لضمان ازاحة الهواء بالكامل الي المنطقة العالية ( A) ومحابس الهواء ويفضل الانتظار ( 24) ساعة قبل الاختبار للوصول للتوازن الكامل للخط
☀️يتم تعبئة الخط بالمياه تدريجيا من النقطة المنخفضة ( B ) لضمان ازاحة الهواء بالكامل الي المنطقة العالية ( A) ومحابس الهواء ويفضل الانتظار ( 24) ساعة قبل الاختبار للوصول للتوازن الكامل للخط
6️⃣- تفريغ الهواء :
☀️يجب التحقق من التخلص التام من الهواء حيث يعتبر أمرا ضروريا لنجاح الاختبار بالتحقق من فتح محابس القفل اسفل صِمَام الهواء وكذلك فتح محبس الغسيل للتأكد من وصول المياه لكامل الخط
☀️يجب التحقق من التخلص التام من الهواء حيث يعتبر أمرا ضروريا لنجاح الاختبار بالتحقق من فتح محابس القفل اسفل صِمَام الهواء وكذلك فتح محبس الغسيل للتأكد من وصول المياه لكامل الخط
7️⃣- رفع الضغط :
☀️يتم زيادة الضغط بالخط تدريجيا عن طريق المضخة مع ملاحظة وفحص طبتي الاختبار ووصلات المواسير المكشوفة حتي الوصول لضغط الاختبار
☀️يتم زيادة الضغط بالخط تدريجيا عن طريق المضخة مع ملاحظة وفحص طبتي الاختبار ووصلات المواسير المكشوفة حتي الوصول لضغط الاختبار
8️⃣- تفريغ الخط :
☀️بعد نجاح الاختبار يتم تفريغ الخط من مياه الاختبار والتخلص منها او نقلها الي قطاع اختبار اخر
☀️بعد نجاح الاختبار يتم تفريغ الخط من مياه الاختبار والتخلص منها او نقلها الي قطاع اختبار اخر
9️⃣- تعقيم وتطهير الخط :
☀️يتم ضخ المياه المكلورة داخل الخط والتاكد من عدم وجود بكتريا ضارة ثم يتم غسيل الخط والتخلص من المياه المكلورة
☀️يتم ضخ المياه المكلورة داخل الخط والتاكد من عدم وجود بكتريا ضارة ثم يتم غسيل الخط والتخلص من المياه المكلورة
🔟- الردم النهائي والشبك :
☀️بعد نجاح اختبار الكلور يتم استكمال الردم فوق المواسير بالكامل وتوصيل وشبك الخط بالخطوط القائمة وإدخاله الخدمة
☀️بعد نجاح اختبار الكلور يتم استكمال الردم فوق المواسير بالكامل وتوصيل وشبك الخط بالخطوط القائمة وإدخاله الخدمة
🚧 القطع الخاصة المستخدمة في الاختبار
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
تستخدم طبتي ( سدتي ) الاختبار مع التجهيزات اللازمة في الجزء العلوي ( A) والجزء السفلي (B ) كما يلي : -
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
تستخدم طبتي ( سدتي ) الاختبار مع التجهيزات اللازمة في الجزء العلوي ( A) والجزء السفلي (B ) كما يلي : -
❄️الطبة العلوية ( A )
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
❨ 1❩ وصلة بردة فلانشة وذيل تركب مع الخط
❨ ❩ طبة عمياء مزودة بفتحة في الاعلي بمحبس نفث لخروج الهواء
❨ ❩ وصلة ماسورة متصلة بالطبة ومحبس النفث
❨ ❩ الركيزة
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
❨ 1❩ وصلة بردة فلانشة وذيل تركب مع الخط
❨ ❩ طبة عمياء مزودة بفتحة في الاعلي بمحبس نفث لخروج الهواء
❨ ❩ وصلة ماسورة متصلة بالطبة ومحبس النفث
❨ ❩ الركيزة
❄️ الطبة السفلية ( B )
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
❨ 1 ❩ مضخة الاختبار
❨ ❩ عداد الاختبار
❨ ❩ وصلة بردة فلانشة ورأس تركب مع الخط
❨ ❩ طبة عمياء مزودة فتحة سفلية لتوصيل المضخة
❨ ❩ وصلات مواسير لتوصيل المضخة مع الطبة
❨ ❩ الركيزة
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
❨ 1 ❩ مضخة الاختبار
❨ ❩ عداد الاختبار
❨ ❩ وصلة بردة فلانشة ورأس تركب مع الخط
❨ ❩ طبة عمياء مزودة فتحة سفلية لتوصيل المضخة
❨ ❩ وصلات مواسير لتوصيل المضخة مع الطبة
❨ ❩ الركيزة
🚧 ضغط الاختبار
➖➖➖➖
🔆 ضغط الاختبار = ( 1.5 ) ضغط التشغيل ( ما لم يذكر خلاف ذلك في المواصفات )
🔆 ضغط الاختبار ≯ ( 75% )من ضغط الاختبار الهيدروستاتيكي للمعمل طبقاً لمواصفات ( AWWA C500)
➖➖➖➖
🔆 ضغط الاختبار = ( 1.5 ) ضغط التشغيل ( ما لم يذكر خلاف ذلك في المواصفات )
🔆 ضغط الاختبار ≯ ( 75% )من ضغط الاختبار الهيدروستاتيكي للمعمل طبقاً لمواصفات ( AWWA C500)
🌀 الكود المصري
➖➖➖➖
◉ مدة الاختبار ( 1 ) ساعة
◉ الهبوط المسموح به ولايزيد عن (0.5)بار
➖➖➖➖
◉ مدة الاختبار ( 1 ) ساعة
◉ الهبوط المسموح به ولايزيد عن (0.5)بار
🌀 مواصفات وزارة المياه السعودية
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
◉ مدة الاختبار ( 2 ) ساعة
◉ الهبوط المسموح به ولايريد عن ( 0.35)بار
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
◉ مدة الاختبار ( 2 ) ساعة
◉ الهبوط المسموح به ولايريد عن ( 0.35)بار
🌀 الكود الامريكي ᎯᎦᎢℳ
➖➖➖➖➖➖➖➖
◉ مدة الاختبار ( 2 ) ساعة
◉ التسرب المسموح به ولايزيد عن حسب المعادلة :-
➖➖➖➖➖➖➖➖
◉ مدة الاختبار ( 2 ) ساعة
◉ التسرب المسموح به ولايزيد عن حسب المعادلة :-
S ×D × √P
♚ L = —————
148,000
L : Allowable Leakage ( gallons/hr)
S : length of pipes ( feet’s)
P : average test pressure (psi)
D : diameter of line ( inch’s)
◍ بحيث ان كمية التسرب ( L)لتعويض ارتفاع ضغط الاختبار بما لايزيد عن ( 0.5psi)
S : length of pipes ( feet’s)
P : average test pressure (psi)
D : diameter of line ( inch’s)
◍ بحيث ان كمية التسرب ( L)لتعويض ارتفاع ضغط الاختبار بما لايزيد عن ( 0.5psi)
——————————————————————
‼️ليس من الضروري ان تكون اعلي وأوطي نقطة في طرفي الخط ، احيانا تكون اعلي نقطة في الخط عند صِمَام الهواء، وكذلك اوطي نقطة في الخط عند محبس الغسيل
‼️ احيانا يتم الاختبار من طفاية حريق او توصيلة منزلة في حالة ان الجزء المختبر من الخط بين محبسين قائمين
📷 الصور المرفقة من كتالوج مصنع : Saint Gobain ( PAM )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق